القائمة الرئيسية

الصفحات

مخطط لتشغيل محرك كهربائي ستار-دلتا

السلام عليكم,في هذا الدرس سنشرح مخطط تشغيل محرك ثلاثي الأطوار بواسطة دائرة الربط النجمي والمثلثي(demarrage etoile triangle), مع ذكر فوائد وعيوب هذه المخطط.

مميزات و سلبيات هذا المخطط:

يمتاز هذا المخطط عند بدأ الدوران, بسحب اقل لشدة التيار من مخطط تشغيل المحرك في وضع دلتا (demarrage direct triangle), حيث يصل قيمة سحب التيار عند بداية دورانه:1,3 الى 2,6 ×شدة التيار المقنن للمحرك(l’intensité nominale) مما يطيل عمر المحرك و ايضا تجنب انخفاض الجهد (chute de tension). في المقابل يتم اضافة بعض الأجهزة لهذا المخطط عكس مخطط التشغيل المباشر للمحرك :المؤقت الزمني يتم تركيبه فوق الكونتاكتور + 2كونتاكتور.
يستعمل هذا المخطط للمحركات الكبيرة.
على سبيل المثال: يستعمل في المحركات التي تشتغل على 380Vac ,50Hz في حالة ربطه بديلتا و بطبع بنسبة لربطه بنجمة سيكون قيمة التوتر المطلوب اكبر من حالة ربطه بديلتا. المحرك اسفله يزن 31,1kg .
مخطط,لتشغيل,محرك,كهربائي,ستار,ديلتا,demarrage,etoile,triangle

يُنصح بهذا النوع من البدء للبدأ بدون حمل أو للآلات ذات العزم المقاوم لبدء التشغيل ضعيفًا جدًا.

العيب الآخر هو أنه لا يمكنك تجنب انقطاع التيار الكهربائي خلال الانتقال من النجمي الى دلتا.عكس مخطط لتشغيل محرك كهربائي بالمقاومات(Démarrage statorique).

المكونات:

  • القاطع الحراري المغناطيسي(disjoncteur moteur magnéto-thermique).
  • قاطع تيار(disjoncteur).
  • ثلاث كونتاكتورات(contacteurs).
  • إثنان من وحدة اضافية(bloc auxiliaire).
  • وحدة المؤقت وضع إشتغال(block relais temporisé on delay) 
  • زر التشغيل مفتوح (bouton poussoir NO).
  • زر إقاف مسدود(bouton poussoir NC).

مخطط القوة(partie de puissance):
مخطط,لتشغيل,محرك,كهربائي,ستار,ديلتا,demarrage,etoile,triangle
F:قاطع الحماية        KM:كونتاكتور       KM1:كونتاكتور ستار         KM2:كونتاكتور دلتا           M:محرك ثلاثي الأطوار

مخطط التحكم(partie commande):

مخطط,لتشغيل,محرك,كهربائي,ستار,ديلتا,demarrage,etoile,triangle
M: اشارة لاشتغال المحرك    D:  اشارة لسقوط قاطع الحماية    A: اشارة لتوقف المحرك
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات